هل يقلل المشي من نسب الوفاة؟

يضع الكثير من الناس "10 آلاف خطوة" كهدف يومي للمشي ، اعتقادا منهم أن فائدة ذلك مثبتة علميا. إلا أنه من غير المعروف من أين أتى هذا الرقم وعلى أي أساس وُضع، فلا يوجد دراسات ولا أبحاث تثبت ذلك. ولكن بالعودة إلى تاريخ أجهزة عدادات الخطى، نجد أن إحدى الشركات اليابانية أنتجت جهازا لاقى انتشارا واسعا في العام 1965م اسمته "مانبو-كي" وترجمته الحرفية "عداد العشرة آلاف خطوة".


إذن ما عدد الخطوات الكافية لحدوث تغييرات إيجابة في الجسم؟



نشرت في مجلة "جاما" المرموقة هذا الشهر دراسة عن هذا الموضوع، وكانت على ما يقارب 17 ألف امرأة، متوسط أعمارهن 72 عاما. وجد الباحثون أن المشي لما يقارب 4400 خطوة في اليوم قلل من نسبة الوفاة بما يقارب 40٪ مقارنة بمن يمشي 2700 خطوة في اليوم. ليس هذا فحسب، بل كلما زادت الخطوات، كلما قلت نسبة الوفيات إلى أن يتساوى التأثير عند 7500 خطوة يوميا أو أكثر.


ماهي الفوائد الأخرى للمشي؟


- المحافظة على الوزن:

المشي لمدة نصف ساعة يوميا يحرق ما يقارب 120 كالوري. ويختلف ذلك من شخص لآخر بناء على البنية الجسمانية، والوزن، وسرعة المشي.


- الوقاية من بعض الأمراض المزمنة والتحكم فيها لمن هو مصاب بها:

للمشي -والرياضة عموما- فوائد كثيرة، فقد ثبت دورها في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والربو، وآلام المفاصل وأسفل الظهر، والقلق، والاكتئاب، والخرف.


- تحسن الحالة المزاجية:

للمشي تأثير إيجابي على الحالة المزاجية، ويعود السبب في ذلك لأسباب عدة؛ كإفراز مادة "الإندورفين" في الدماغ، وهي مادة تزيد من الشعور بالسعادة، والبعد عن ما يسبب القلق، واكتساب الثقة في النفس.


قد تكون البداية صعبة، ولكن التدرج ومشاركة العائلة و الأصدقاء، والحرص على استغلال جميع الأوقات بالمشي كإيقاف السيارة بعيدا واستخدام الدرج بدلا من المصاعد الكهربائية، يساعد بشكل كبير.



د. فهد السبيهين

  • Twitter
Screen Shot 2019-06-21 at 7.39.16 AM.png
🇸🇦نكتب بشغف من ال