متى يعتبر ضغط الدم مرتفعا؟


يتم قياس ضغط الدم في الشرايين في حال انقباض القلب (ويسمى الضغط الانقباضي وهو الرقم العلوي أو الأول) وفي حال انبساط القلب أو راحته (ويسمى الضغط الانبساطي وهو الرقم السفلي أو الثاني). ويعتبر ضغط الدم طبيعيا إذا كان الضغط الانقباضي أقل من 120 والضغط الانبساطي أقل من 80.


ويتم تشخيص المرضى بمرض ارتفاع ضغط الدم إذا كان الضغط الانقباضي مرتفعا (130 أو أكثر) أو كان الضغط الانبساطي مرتفعا ( 80 أو أكثر).


أما إن كان الانقباضي بين 120 و 130 والانبساطي طبيعيا، فهذا مؤشر على أن الإنسان قد يصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم إن لم تتخذ إجراءات لخفضه.


وفي حال ارتفع الانقباضي عن 180 أو الانبساطي عن 120، يجب إعادة القراءة بعد خمس دقائق، فإن استمرت القراءة بهذا الشكل، يجب مراجعة الطبيب بشكل عاجل، وتعرف تلك الحالة بأزمة ارتفاع ضغط الدم. وقد يصاحبها أعراض مثل زغللة في العين، أو صعوبة في التحدث، أو كتمة، أو آلم في الصدر أو في الظهر.


أيهما أهم ؟ الضغط الانقباضي أم الانبساطي؟


أظهرت دراسة نشرت الشهر الماضي في مجلة NEJM الطبية المرموقة على أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة أن كلا الرقمين مهمان، فارتفاع أحدهما كافٍ لزيادة نسبة الخطورة لحدوث المضاعفات القلبية والوعائية (كأمراض القلب والجلطات وغيرها).

وفي دراسات أخرى، وجد أن هذه الخطورة واحتمالية الوفاة تتضاعف كلما زاد الضغط الانقباضي 20 أو الانبساطي 10.



د. فهد السبيهين


  • Twitter
Screen Shot 2019-06-21 at 7.39.16 AM.png
🇸🇦نكتب بشغف من ال