ماهي السكتة الدماغية؟

نسمع كثيرا بالسكتات والنوبات والجلطات القلبية والدماغية وغيرها، فما هي وهل هناك فرق بينها؟

يطلق مصطلح السكتة على انقطاع الدم عن الدماغ فتسمى "سكتة دماغية"، وعند انقطاع الدم عن القلب تسمى "نوبة قلبية". وأغلب أسباب انقطاع الدم هو حدوث الجلطات التي تغلق الشرايين. فخمسة وثمانون في المئة من السكتات الدماغية سببها الجلطات، وأما الباقي (ما يقارب 15٪ منها) فيكون غالبا بسبب النزيف الدماغي.


مالذي سيحدث عند انقطاع الدم عن الأعضاء؟

تعتمد خلايا العضو على الدم لنقل الغذاء والأكسجين لها بشكل مستمر، فإذا انقطع عنها الدم لفترة، تبدأ الخلايا في التلف. ومن الممكن نجاة العضو إذا عادت تروية الدم له قبل أن يتلف، ولكل عضو فترة محددة يمكن إنقاذه فيها. فعضلات الجسم تتحمل انقطاع الدم لفترة أطول من عضلة القلب، والقلب يتحمل الانقطاع فترة أطول من الدماغ. ولكن هذا لا يعني الانتظار! فكلما عجلنا بإعادة التروية للعضو، كلما زادت فرص نجاته.


ماهي أعراض السكتة الدماغية؟

قد تحدث الأعراض بشكل مفاجىء أو قد يصحو المصاب بهذه الأعراض:

- صعوبة في الكلام أو عدم الفهم.

- انحراف الفم.

- ضعف في جهة من الجسم، كاليد والرجل.

- فقدان الوعي.



عند حدوث هذه الأعراض يجب أخذ المريض لطوارىء أحد المستشفيات التخصصية في أسرع وقت، ففي كل دقيقة تمر على الانسداد، يموت ما يقارب 1,900,000 خلية عصبية. وفي المستشفى يتم اتخاذ القرار المناسب من قبل طبيب المخ والأعصاب لكل مريض بناء على حالته، بعد الفحص وعمل الأشعة المقطعية.


ماهي طرق العلاج المتوفرة؟

يعتمد العلاج على سبب السكتة الدماغية، فإن كان انسدادا في أحد الشرايين، يعطي طبيب المخ المريض مسيل الدم (يعرف ب tPA بالانجليزية) إن كان إعطاؤه آمنا. وقد يحتاج المريض للقسطرة الدماغية وسحب الجلطة مباشرة إن كان الشريان المغلق من الشرايين الرئيسية، ويقوم بذلك طبيب الأشعة العصبية التداخلية. أما إن كان السبب نزيفا دماغيا (ويتضح ذلك بالأشعة المقطعية) فإن جراح المخ قد يتخذ قرارا بإجراء الجراحة. حفظنا الله وإياكم من النوبات والسكتات وغيرها من الآفات.


د. فهد السبيهين


  • Twitter
Screen Shot 2019-06-21 at 7.39.16 AM.png
🇸🇦نكتب بشغف من ال